بينيت يطالب بقطع «رأس الأخطبوط» وضرب منشآت إيران النووية

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت (إكس)
رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت (إكس)
TT

بينيت يطالب بقطع «رأس الأخطبوط» وضرب منشآت إيران النووية

رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت (إكس)
رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق نفتالي بينيت (إكس)

طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية الأسبق، نفتالي بينيت، الثلاثاء، بمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية، وذلك في رد على الهجوم الصاروخي الذي شنته إيران على إسرائيل، الأسبوع الماضي.

وفي بيان مسجل بالفيديو، قال بينيت: «الآن، بعد أن ضعفت أذرع الأخطبوط الإرهابي الإيراني، وهما (حزب الله) و(حماس)، اللذان يمثلان أقوى أذرعه، أصبح لدينا، للمرة الأولى، القدرة على التحرك ضد إيران دون خوف من رد فعل رهيب وغير متوقع».

وأضاف: «يمكننا أن نلحق أضراراً جسيمةً بالطاقة النووية الإيرانية التي تلقي بظلال ثقيلة على مستقبلنا. كما يمكننا تأمين مستقبل أطفالنا وأحفادنا. ولأول مرة، يبدو أن نظام الإرهاب والقتل في إيران مكشوف وضعيف. كذلك، الشعب الإيراني يتوق إلى الإطاحة بهذا النظام. وهذه فرصة قد لا تتكرر، ولدينا الشرعية والقدرة على إلحاق ضرر شديد بالنظام الإيراني وبرنامجه النووي».

وتابع بينيت قائلاً: «ستظل هناك دائماً أعذار وأسباب لعدم القيام بذلك، لكن يجب أن نتذكر: أذرع الأخطبوط، (حزب الله) و(حماس)، يمكن أن تنمو مرة أخرى ما دام أن الرأس نشط. لكن إذا قطعنا الرأس الإيراني، فإن الأخطبوط بالكامل، بما في ذلك أذرعه، سيموت. ولهذا السبب، يجب علينا مهاجمة البرنامج النووي الإيراني، بالإضافة إلى توجيه ضربة قاتلة لقيادته واقتصاده. ولا ينبغي أن نكتفي بمهاجمة القواعد العسكرية الإيرانية، أو القيام بضربات صاخبة وغير مجدية تهدف فقط إلى توصيل رسالة. لقد فات الأوان لتوصيل الرسائل».

جاءت دعوة بينيت بعد ساعات من طلب زعيم المعارضة، يائير لبيد، من رئيس الوزراء نتنياهو، استهداف المنشآت النفطية الإيرانية.

وقال لبيد في تصريحات لوسائل إعلام إسرائيلية: «لو كنت رئيساً للوزراء، لكان من واجبي مهاجمة منشآت النفط الإيرانية، فهي نقطة ضعف رئيسية»، وأضاف: «توجد مداولات معقدة حول ذلك مع الأميركيين. أفهم لماذا لا يرغب الأميركيون في ارتفاع أسعار النفط قبل الانتخابات، لكن ذلك لا يغير حقيقة أن لإسرائيل مصالحها الخاصة».

ورفض لبيد استهداف المنشآت النووية، لأنه يعتقد أن الأمر يحتاج إلى تجنيد تحالف أوسع، ويجب أن يتم ذلك بالتعاون مع الأميركيين. وأشار إلى أن ضرب المنشآت النفطية كافٍ، حيث إن الاقتصاد الإيراني ضعيف، مضيفاً: «إيران دولة مفككة اقتصادياً، ونقطة ضعفها تكمن في اقتصادها. يجب عليك استهداف نقاط ضعف عدوك».

وحتى الآن، لم تعلن إسرائيل عن تفاصيل شكل الضربة المحتملة، ولا تزال النقاشات جارية حول ذلك. وأفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» بأن المناقشات مستمرة بشأن الرد الإسرائيلي على مدار الساعة. وأضافت أن كبار القادة السياسيين ورؤساء المؤسسة الأمنية يقومون بدراسة خيارات الهجوم على إيران، دون تحديد نهائي للهدف أو القوة المطلوبة.

وحسب الصحيفة، في إطار الاستعدادات للرد، سيقوم وزير الدفاع يوآف غالانت بزيارة سريعة إلى واشنطن لتعزيز التنسيق مع الأميركيين ومناقشة الجداول الزمنية والأهداف المحتملة للهجوم على إيران. ومن المتوقع أن يكون غالانت قد انطلق الليلة الماضية (بين الثلاثاء والأربعاء) في هذه الزيارة، التي تركز على تعزيز التنسيق بين إسرائيل والولايات المتحدة في ظل الاستعدادات للرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.

وأكدت «يديعوت أحرونوت» أن الهدف الرئيسي من زيارة غالانت هو دفع واشنطن لإظهار قوتها في الشرق الأوسط، مما قد يساعد على منع الرد الإيراني على الضربة الإسرائيلية. وأشارت الصحيفة إلى أن غالانت والمؤسسة الأمنية يقودان الجهود باتجاه مهاجمة إيران، وقد طرحا الخطط على المستوى السياسي.

سوف يلتقي وزير الدفاع نظيره الأميركي لويد أوستن، الذي تربطه به علاقة شخصية مميزة، حيث تمت أكثر من 100 محادثة بينهما منذ اندلاع الحرب قبل 368 يوماً. سيلتقي أيضاً بمستشاري الرئيس الأميركي جو بايدن، في ظل أزمة الثقة بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس بايدن.

وأضافت «يديعوت» أن موقف غالانت واضح؛ يجب مهاجمة إيران، لكن يجب أن يتم الهجوم بأفضل طريقة ممكنة، مع أعلى درجات التنسيق مع الأميركيين، الذين لا تتوقع إسرائيل أن ينضموا إلى الهجوم، خصوصاً خلال فترة الانتخابات. لكنها تأمل أن يكونوا مستعدين لدعمها في حال ردت إيران بهجوم صاروخي آخر، من خلال التحالف الدولي الذي تم تشكيله خلال الحرب وساهم بشكل كبير في التصدي للهجمات القادمة من إيران.


مقالات ذات صلة

نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيبقى في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان

شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة خلال فعالية في القدس... 21 يونيو 2026 (رويترز)

نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيبقى في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن القوات الإسرائيلية لها مطلق الحرية في الحركة في جنوب لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
المشرق العربي قوة تابعة للاحتلال الإسرائيلي تتوغل في درعا (أرشيفية-سانا)

3 آليات إسرائيلية تتوغل في ريف درعا الغربي

أفاد مسؤول سوري بتوغل القوات الإسرائيلية، اليوم الاثنين، في قرية العارضة الواقعة بمنطقة حوض اليرموك بريف درعا الغربي.

«الشرق الأوسط» (دمشق )
شؤون إقليمية آلية عسكرية إسرائيلية تمر قرب مبانٍ مدمرة في جنوب لبنان (أ.ب)

إسرائيل ترفع كل القيود المرتبطة بالحرب في شمال البلاد

أعلنت إسرائيل، اليوم (الأحد)، رفع كل القيود التي فرضتها على المناطق الحدودية الشمالية في إطار الحرب مع «حزب الله» في لبنان.

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (إ.ب.أ)

نتنياهو: الجيش الإٍسرائيلي سيبقى في جنوب لبنان «طالما اقتضت الضرورة»

جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التأكيد، اليوم الأحد، أن قوات الدولة العبرية ستبقى في جنوب لبنان «طالما اقتضت الضرورة».

«الشرق الأوسط» (تل أبيب)
شؤون إقليمية جنود إسرائيليون يحملون تابوت رفيق لهم قتل في جنوب لبنان (رويترز) p-circle

إسرائيل ما بين الغرق في وحل لبنان ولعب «الروليتا الروسية»

يسود في إسرائيل انطباع بأن الجيش بدأ يغرق في الوحل اللبناني ويدير حرباً شبيهة بـ«الروليتا الروسية» (لعبة الموت).

نظير مجلي (تل أبيب)

ترمب: إذا لم تلتزم إيران بالاتفاق سأفعل ما يجب علي فعله

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
TT

ترمب: إذا لم تلتزم إيران بالاتفاق سأفعل ما يجب علي فعله

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)
الرئيس الأميركي دونالد ترمب (رويترز)

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الاثنين: «سأفعل ‌ما ​يجب ‌عليّ ⁠فعله» ​إذا لم ⁠تلتزم إيران باتفاقها مع ⁠واشنطن.

وأضاف ‌لصحافيين: «إذا ‌لم ​تلتزم ‌إيران ‌باتفاقها، أو إذا ‌لم تتصرف بشكل لائق، فسأفعل ⁠ما ⁠يجب عليّ فعله... ما دامت إيران تحترمنا فلن نواجه أي مشكلة».

وأكد أن «مضيق هرمز مفتوح تماماً»، لافتاً إلى أن إيران «تبلي بلاءً حسناً للغاية في ما يتعلق بمضيق هرمز».

وقال ‌إن إيران ستستخدم الأموال ‌التي سيُفرج عنها لشراء الغذاء حصرا من الولايات المتحدة، موضحاً «ستعود كل هذه الأموال على ‌شكل مشتريات غذائية هم في أمس الحاجة إليها. لديهم ⁠91 ⁠مليون نسمة، ولا يستطيعون إطعامهم. لذا، فإن الأموال التي نرفع (عنها التجميد) ستذهب إلى مزارعينا».


قاليباف إلى مسقط لبحث ترتيبات «هرمز»

قاليباف لحظة مغادرته جنيف والعودة إلى طهران الاثنين (موقع البرلمان)
قاليباف لحظة مغادرته جنيف والعودة إلى طهران الاثنين (موقع البرلمان)
TT

قاليباف إلى مسقط لبحث ترتيبات «هرمز»

قاليباف لحظة مغادرته جنيف والعودة إلى طهران الاثنين (موقع البرلمان)
قاليباف لحظة مغادرته جنيف والعودة إلى طهران الاثنين (موقع البرلمان)

غادر رئيس البرلمان الإيراني ورئيس الوفد المفاوض محمد باقر قاليباف طهران متوجهاً إلى سلطنة عمان، بعد ساعات من عودته من سويسرا، حيث اختُتمت صباح الاثنين الجولة الأولى من المحادثات الأميركية-الإيرانية في منتجع بورغنستوك.

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن قاليباف سيجري مباحثات مع السلطان هيثم بن طارق بشأن العلاقات الثنائية والتطورات المرتبطة بمضيق هرمز.

وذكرت أن قاليباف سيبحث خلال الزيارة سبل تعزيز التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى التنسيق بشأن الترتيبات المتعلقة بإدارة الملاحة في مضيق هرمز وتثبيت الآليات التي جرى التوافق عليها في أعقاب محادثات سويسرا.

ويرافق قاليباف في الزيارة وزير الخارجية عباس عراقجي، الذي شارك في الجولة الأولى من المحادثات مع الجانب الأميركي في سويسرا.

وكانت الجولة الأولى قد انتهت بإطلاق مسار فني يمتد 60 يوماً، وإنشاء آليات لمتابعة ملفي مضيق هرمز ووقف إطلاق النار في لبنان.

وأقرت خريطة طريق سويسرا إنشاء خط اتصال بين الأطراف لتفادي الحوادث وسوء الفهم في مضيق هرمز، وضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر الممر الحيوي، ضمن المسار الفني الذي سيواصل بحث آليات تنفيذ التفاهم خلال مهلة الستين يوماً.


نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيبقى في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة خلال فعالية في القدس... 21 يونيو 2026 (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة خلال فعالية في القدس... 21 يونيو 2026 (رويترز)
TT

نتنياهو: الجيش الإسرائيلي سيبقى في المنطقة الأمنية بجنوب لبنان

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة خلال فعالية في القدس... 21 يونيو 2026 (رويترز)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يلقي كلمة خلال فعالية في القدس... 21 يونيو 2026 (رويترز)

صرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن القوات الإسرائيلية لها مطلق الحرية في الحركة في جنوب لبنان، وفق ما نقلته «وكالة الأنباء الألمانية».

وقال: «إن قواتنا في جنوب لبنان تتمتع بحرية العمل الكاملة لإحباط أي تهديد مباشر أو ناشئ ضدها أو ضد سكان الشمال. وليس لدى جيش الدفاع الإسرائيلي أي قيود على الإطلاق في هذا الشأن»، بحسب صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية في موقعها الإلكتروني.

وأضاف نتنياهو: «إنني أتمسك ببقائنا في المنطقة الأمنية في جنوب لبنان طالما كان ذلك ضرورياً لحماية سكان الشمال وجميع مواطني الدولة».

ويحتل الجيش الإسرائيلي في جنوب لبنان مناطق تمتد حتى 10 كيلومترات من الحدود الإسرائيلية.

وتضمّن اتفاق بين الولايات المتحدة وإيران أعلن عنه الأسبوع الماضي، الوقف الفوري والدائم للعمليات العسكرية على جميع الجبهات، بما فيها لبنان.